تعرف على خطة جوجل لجعل الإنترنيت أسرع

تعتبر سرعة الإنترنيت واحدة من الأمور التي أصبح يراهن عليها في الفترة الحالية، خصوصا مع الاستخدام المتزايد للشبكة العنكبوتية من طرف المستخدمين، و يبدو أن هذا الأمر أضحى يستلزم إدخال بروتكولات جديدة و تغيير أخرى أصبحت متجاوزة و هو ما تريد جوجل أن تقوم به.

و تعمل جوجل منذ فترة على محاولة جعل الإنترنيت أكثر سرعة و ذلك من خلال اقتراح بروتوكول جديد يحمل إسم " QUIC "و التي تعتزم تقديمه للجنة الخاصة لنظام الانترنت المعروفة اختصارا بـ " IETF " و هي الهيئة العالمية المكلفة بمراقبة الإنترنيت و تطويره و ذلك من أجل يصبح معيارا جديد و بديلا لبروتوكول TCP.


و حسب موقع Zdnet نقلا عن جوجل فإن البروتوكول الجديد " Quick UDP Internet Connections " هو بروتوكل من طبقة النقل متوافق مع الإنترنيت الحديث، و هو على عكس TCP لا يمكن المعطيات من القيام بـ " ذهاب/عودة " من أجل ربط اتصال آمن و هو يعتمد على ميزة zero-round-trip و هو ما يجعل نقل البيانات أسرع كما أنه يوفر 75 في المئة من الاتصالات.

فريق مطوري جوجل اشتغل على تطوير البروتوكول الجديد QUIC ما بين سنتي 2013 و 2015 و سيكون من بين ميزات هذا البروتوكول أنه سيقوم بتقليص مدة تحميل الفيديوهات على منصات البث الحي و منصات الفيديو خصوصا يوتيوب بنسبة 30 في المئة.