لهذه الأسباب غلق حسابك على الأدسنس وطريقة استرجاعه بسرعة

 لهذه الأسباب غلق حسابك على الأدسنس
 لهذه الأسباب غلق حسابك على الأدسنس

مرحبا بكم متابعي مدونة العبقري ويب للمعلوميات في تدوينة خاصة حول أدسنس
رغم أن كافة سياسات أدسنس باتت شبه محفوظة بالنسبة لمعظم الناشرين , إلا أن البعض منهم - عمداً أو عن قلة خبرة - لا يزال يقع فى بعض الأخطاء التى قد تودى بحسابه فى نهاية المطاف - لا قدر الله - إلى الإغلاق. تعرف على أشهر تلك الأخطاء لتتجنبها فى الأسطر القليلة التالية.


1 - المحتوى المنسوخ


ما أسهل أن تقوم بنسخ بعض المقالات من هنا و هناك , و ما أسهل أن يطير معها حسابك فى أدسنس إلى الأبد ! .. نعم .. هناك البعض ممن يتساهل فى نسخ المحتوى من مصادر أخرى حتى دون أن يعدل عليه و يضيف له لمسته الخاصة. ولا يحدثنى أحدكم عن أنه سيقوم بذكر رابط مصدر الموضوع الأساسى ؛ فقد عفا هذا الزمن على مثل تلك الأمور إن كنت تريد لمدونتك أن يكون لها ترتيب متقدم فى محركات البحث خاصة و أن تلك الأخيرة أصبحت أكثر تمييزاً للمحتوى و جودته , و غالباً ما تلقى بتلك النوعية من المدونات فى الصفحات المتأخرة جداً ( من منا يقلب أكثر من صفحتين فى نتائج جوجل ؟ ).



قد يتساءل البعض : و لكن فلان يقوم بنسخ المقالات من المواقع الشهيرة , و من المواقع الاخبارية و لم يتم إغلاق حسابه ؟ الجواب ببساطه هو أنه لم تتم مراجعة موقعه بعد منذ آخر مرة تم قبول طلب اشتراكه بأدسنس , أو أن صاحب الموضوع الأصلى لم يقم بإبلاغ جوجل عن تلك السرقة ( المسمى الحقيقى للنسخ ! ) .. أى أن حسابه فى أدسنس سيكون فى مهب الريح بين لحظة أو أخرى.
و ما رأيته - عن تجربة - أن جوجل سريعة التعامل مع الأمر حين يقوم أحدهم بالابلاغ عن سرقة المحتوى الخاص به. أتذكر أنه فى بدايات الخطة أدسنس كنت أتتبع أى أحد يقوم بنسخ الموضوعات الخاصة بها , و كنت أنذره بارسال رساله على بريده الالكتروني , فإن لم يرد أو لم يستجب لطلبى بحذف المقال المسروق كنت أقوم بإبلاغ جوجل , فتقوم إما بإغلاق مدونته , أو بإغلاق حسابه فى أدسنس , أو بالاثنين معاً. بالطبع أمر مؤسف أن يتم إغلاق حساب أحدهم بسبب بلاغ منك , لكن الأمر المؤسف أكثر هو سرقة مجهودك و ثمرة بحثك من هنا و هناك فى ثوانٍ معدوده.

أنصح أى مدون الابتعاد تمام الابتعاد عن أى نسخ للمحتوى. و ليس المقصود بأن ( نخترعه ) , بل أن تنقل دوماً أى معلومة فى مجال موقعك أو مدونتك بأسلوبك الخاص. و تذكر دوماً أن الخبر واحد , و لكن وجهات النظر المختلفة له و طريقة تناوله هى ما تجعل البعض يفضل جريدة عن أخرى , و هكذا الحال مع المدونات. الخلاصة .. ضع بصمتك.

2 - المحتوى المصنف على أنه ( للكبار فقط )

الأمر تخطى مجرد أن يكون المحتوى إباحياً فحسب , بل وجود أى محتوى ( قد ) تخجل من عرضه أصبح مخالفاً لسياسات أدسنس التى تنص على التالى : " إذا كان موقعك يتضمن محتوى تجد في نفسك حرجًا من أن تشاهده في العمل أو بين أفراد العائلة، فربما يكون هذا الموقع غير مناسب لوضع إعلانات Google عليه ".

دعنى أكون أكثر صراحه , فموضوعات مثل ( أسرار ليلة الدخلة - صور مثيرة بالداخل .. إلخ ) و ما على شاكلتها أصبحت تمثل خطراً على حسابك ؛ فجوجل دوماً تود أن تكون شبكتها الاعلانية نظيفة. و أظن أن أغلبية الناشرين لا تقبل أن تكون أرباحها من مثل تلك النوعية من الموضوعات.

3 - محتوى مخالف أنشأه آخرون

إن كنت تمتلك منتدىً أو موقعاً يتيح التفاعل بالتعليقات و المشاركات بين متابعيه , فطبقاً لسياسات أدسنس ستكون مسؤولاً عن المحتوى الذى يشاركه الزوار أيضاً ( نصوص - روابط - صور - فيديو ) . تنصحك جوجل دوماً بالمراقبة و المتابعة الدائمة لموقعك أو منتداك و أن تقوم بحذف المشاركات المخالفة أولاً بأول , مع ضرورة إيضاح سياسة موقعك للزوار كى يصبحوا على بينة قبل المشاركة , و أفضلية وجود آلية تمكنهم  من الابلاغ حال رأوا أى مخالفات.

أتذكر حين تم تطبيق هذه السياسة زلزلت كيان المنتديات العربية , و تم إغلاق حساب الكثير منها .. لكن البعض تدارك الأمر سريعاً و بدأ فى تصحيح أوضاعه خاصة من إلغاء للموضوعات التى تحتوى على برامج مقرصنة. و الآن بالفعل أصبح العديد من المنتديات ذات الشهرة لا تقبل بمشاركة أى موضوع يحتوى على انتهاكات من تلك النوعيه - ما بيجوش إلا بالعين الحمرا :).

4 - محتوى الخلاصات التى لا تخصك

يلجأ البعض لحيلة , و هى أن يقوموا بإنشاء آلية لجلب خلاصات ( RSS Feeds ) لعدة مدونات و مواقع مختلفة , بحيث يتم نشر جديد تلك المواقع أولاً بأول على موقعه هو. للأسف , هذه أيضاً سرقة للمحتوى و فقدانه لحسابه فى أدسنس مسألة وقت !

  -  و ماذا إن تم إغلاق حسابك فى أدسنس ؟



لا شك أنه أمر مؤلم , و يربك حسابات أى ناشر , إلا أنه لم يتبق لك فى ذلك الحين إلا التقدم بطلب إعتراض على إغلاق الحساب من خلال نموذج من اثنين بناءً على نوع المخالفة التى تم إغلاق الحساب بسببها ( استخدام النموذج الصحيح هام جداً ) :

أ - إذا كان إغلاق الحساب بسبب نقرات غير صالحة , و تظن أن أحدهم قد استهدفك محاولاً تخريب حسابك , أو أن هناك خلل ما فاشرح لهم الموقف من خلال هذا النموذج.
ب - أما إذا كان الإغلاق بسبب انتهاكك للسياسات , فتقدم بطلب لاسترجاع حسابك بعد أن تكون قد عدلت المحتوى المخالف من خلال هذا النموذج. ( لاحظ أن الرسالة التى تصل إليك قد تحتوى على رابط واحد لأحد الانتهاكات بموقعك , لكن قد يحتوى الموقع على أكثر من مخالفة شبيهه. فتأكد من إزالتها كافة قبل التقدم بطلبك ).


ما عليك الآن سوى انتظار رد فريق الدعم , و لا شئ أكثر من ذلك. فإن تم إرجاع حسابك ثانية فبها و نعمه ( قد يعود حسابك خالياً من أى أرباح ).

أما لو تم رفض طلب اعتراضك .. فللأسف , لن يمكنك استلام أية أرباح ؛ لأنهم سوف يرجعوها للمعلنين , و لن تتمكن ثانية من التقدم بطلب للاشتراك بنفس بياناتك القديمة ( الاسم و العنوان ) , و لن يتم السماح بوضع أية وحدات إعلانية ( و لو من حساب جديد ) على النطاق الذى تم اغلاق حسابك أثناء وجودها عليه.

سيتحتم عليك إنشاء موقع أو مدونة جديدة مطابقة لسياسات أدسنس , و التقدم بطلب اشتراك جديد باسمك مع تعديل بعد الأحرف , أو باسم أحد أقربائك , و يفضل أن يتم كافة ذلك باستخدام جهاز آخر غير الذى تم إغلاق الحساب أثناء استخدامه.